mano-foughala
mano-foughala
mano-foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان المغرب العربي الكبير
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 █l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الزاعيم
الزاعيم
Admin


عدد المساهمات : 1456
نقاط : 14768
النقاط التميز : 6008
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 39

█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم Empty
مُساهمةموضوع: █l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم   █l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 6:12 am

█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم Icon

الحمد لله رب الارباب ,ومسبب الاسباب ,ومنزل الكتاب سبحانه,حفظ الارض بالجبال من الاضطراب ,</SPAN>
وقهر الجبارين وازل الصعاب, ,سمع خفي النطف ومهموس الخطاب سبحانه ,ابصر فلم يستر نظره حجاب سبحانه انزل القراءن يحث فيه علي اكتساب الثواب وذجر عن اسباب العقاب,</SPAN>
</SPAN>(</SPAN> كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ</SPAN> )</SPAN>
سبحانه سبحانه ابتلي المصطفين بالذنوب ليعلم انه تواب اما سمعت بذله ادم ومي جري من عتاب</SPAN>
</SPAN>(</SPAN> وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ</SPAN> )</SPAN>
</SPAN>احمد سبحانه علي رفع الشك والارتياب واشكرة علي ستر الخطايا والعاب واقر له بالتوحيد اقرار ينفع يوم الحساب </SPAN>
واعترف لنبيه محمد(صلي الله عليه وسلم) انه سيد ولد ادم وخاتم الانبياء </SPAN>
صلي الله عليه وعلي ال بيته.</SPAN>
</SPAN>وعلي ((</SPAN> ابي بكر</SPAN> )) صاحبه خير الاصحاب</SPAN>
وعلي(( </SPAN>عمر</SPAN> )) الذي اذا ذكر في مجلس طاب</SPAN>
وعلي ((</SPAN> عثمان</SPAN> )) المقتول ظلما وما تعدي الصواب</SPAN>
وعلي ((</SPAN> علي</SPAN> )) البدر يوم البدر والصدر يوم الاحزاب
وعلي (( معاويه )) رضي الله عنه الذي لا يسبه ولا ينتقصه الا منافق فاجر كذاب
وعلي ((الحسن والحسين )) رضي الله عنهما سيدا شباب اهل الجنه بلا ارتياب.</SPAN>
وعلي الصحابه اجمعين.</SPAN>
</SPAN>
اللهم يا من زلت له جميع الرقاب </SPAN>
وجرت بامره السحاب</SPAN>
اللهم احفظنا في الحال والمئاب</SPAN>
والهمنا التزود قبل حلول التراب</SPAN>
</SPAN>
ارزقني اللهم والحاضرين عماره القلوب الخراب</SPAN> </SPAN>
█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 5b5e4496e5
وبعد:
ايها الاحبه:::
قال ابن منظور صاحب لسان العرب: أهل البيت سكانه وأهل الرجل أخص الناس به وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم</SPAN> أزواجه وبناته وصهره، أعني عليا عليه السلام وقيل نساء النبي والرجال الذين هم آله . </SPAN>




وقال الراغب الأصفهاني: أهل الرجل من يجمعه وإياهم نسب أو دين أو ما يجري مجراهما من صناعة وبيت وولد.</SPAN>

وقيل إن أصل كلمة آل: أهل، ثم قُلبت الهاء إلى همزة فصارت أأل ثم خففت بعد ذلك إلى آل. اهـ. فآل وأهل واحد ، وآل الرجل هم أزواجه وذريته وأقرباؤه كما ذكر أهل اللغة .</SPAN>

قال تبارك وتعالى عن امرأة العزيز أنها قالت لزوجها: </SPAN>]</SPAN> ما جزاء من أراد بأهلك سوءا </SPAN>[</SPAN> يوسف 25</SPAN>

تريد نفسها وقال الله تبارك وتعالى عن موسى: </SPAN>]</SPAN> إذ قال موسى لأهله إني آنست ناراً سآتيكم منها بخبر </SPAN>[</SPAN> .</SPAN>

وأهله زوجته التي كانت معه. وقال عن إبراهيم صلوات الله وسلامه عليه وزوجته </SPAN>]</SPAN> رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد </SPAN>[</SPAN> هود </SPAN>73 </SPAN>
</SPAN>


█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 357229695


أما الأهل والآل في الشرع فعلى</SPAN>

أربعة أقوال مشهورة .:::: </SPAN>







القول الأول</SPAN> :</SPAN> </SPAN>إن الآل هم الأزواج والذرية:</SPAN>

█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 544855a5a9
واستدلوا على ذلك بآية التطهير ، التي ذكرت نساء النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> كما في قول الله تباك وتعالى </SPAN>]</SPAN> يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا ، وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ، واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفاً خبيراً </SPAN>[</SPAN> [ الأحزاب 33-34 ] </SPAN>




فالآيات في أولها تتكلم عن نساء النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> وكذلك في آخرها عن نساء النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> وقال لهن في وسط هذه الآية </SPAN>]</SPAN> إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا </SPAN>[</SPAN> ، وهنا لا مدخل ولا كلام لمن قال بأن الآل – هنا أو الأهل هنا هم غير نساء النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> لأن هذا يخالف سياق الآية كما ترون فالآية ابتدأت بالنساء وختمت بالكلام عن النساء .

وأما قول من يقول: فلمَ أعرض عن نون النسوة وجاء بدلها بميم الجمع ؟ </SPAN>

فقال في بداية الآيات: </SPAN>]</SPAN> يا نساء النبي لستن </SPAN>[</SPAN> ، ثم قال: </SPAN>]</SPAN> وقرن في بيوتكن </SPAN>[</SPAN> ، ثم قال: </SPAN>]</SPAN> واذكرن </SPAN>[</SPAN> ، ثم قال </SPAN>]</SPAN> إنما يريد ليذهب عنكم </SPAN>[</SPAN> ولم يقل عنكن، والجواب هو أن الأوامر في البداية هي للنساء خاصة، ثم جاء بميم الجمع لدخول رجل مع النساء وهو النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> فهو سيد البيت – صلوات الله وسلامه عليه، فإذا دخل الرجل مع مجموع النساء انقلبت نون النسوة إلى ميم الجمع وهذا معلوم ظاهر في اللغة ، ولذلك قال بعدها مباشرة: </SPAN>]</SPAN> واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة </SPAN>[</SPAN> . </SPAN>

الدليل الثاني: التشهد، وذلك أننا نقول في تشهدنا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. وجاء في بعض صيغ التشهد عند البخاري تفسير الآل في قوله: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته. فهذه الصيغة هي تفسير لقوله: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد فحذف الآل، وجاء بدلها بالأزواج والذرية.</SPAN>



وكذلك جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما شبع آل رسول الله </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> من خبز بُرٍّ. أخرجه الإمامان البخاري ومسلم . وقول عائشة ما شبع آل رسول الله. تريد نفسها وأزواج النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> وإنما تريد أزواج النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> اللاتي هن تبع له شرعاً.

القول الثاني: هم من حرمت عليهم الزكاة</SPAN> :</SPAN>

█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 544855a5a9

وفيمن حرمت عليهم الزكاة قولان:</SPAN>



1) أن الذين حرمت عليهم الزكاة: بنو هاشم وبنو المطلب، وذلك أن النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> يرجع نسبه إلى هاشم . فهو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم. والمطلب أخو هاشم وهو عم عبد المطلب جد النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> . </SPAN>



بل إن عبد المطلب نسبوه إلى عمه وذلك أن اسمه شيبة الحمد ولكنه تربى عند أخواله من بني النجار من أهل المدينة ، ولذلك ليقال لهم أخوال النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> ، وتوفي هاشم وولده شيبة عند أخواله فذهب عمه المطلب فأخذه إلى مكة فظن الناس أن شيبة الحمد عبدٌ للمطلب، فقالوا: هذا عبد المطلب، فقال لهم المطلب: لا، هذا شيبة ابن أخي هاشم، ولكن غلب عليه اللقب حتى ما صار يعرف في مكة إلا بعبد المطلب.</SPAN> </SPAN>الشاهد أن الذين حرمت عليهم الزكاة على القول الأول بنو هاشم وبنو المطلب . </SPAN>



2) </SPAN> : أن الذين حرمت عليهم الزكاة بنو هاشم فقط:</SPAN>

وأما الدليل على أن هؤلاء هم أهل بيت النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - فحديث زيد بن أرقم رضي الله عنه عن النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - أنه قال: أذكركم الله أهل بيتي أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، فقيل لزيد من أهل بيته؟ قال أهل بيته من حرم الصدقة. وهم آل علي وآل عقيل وآل العباس وآل جعفر ، فعد هؤلاء الأربعة – أي أقارب النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> -أخرجه مسلم</SPAN>

وكذلك استدلوا بحديث الحسن بن علي رضي الله عنه أنه أخذ تمرة من الصدقة. فقال له النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> : إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد. متفق عليه </SPAN>

واستدلوا بحديث عبد المطلب أو المطلب بن ربيعة – على اختلاف في اسمه – والفضل بن العباس أنهما ذهبا إلى النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - وسألاه أن يستعملهما على الصدقة حتى ينالا الأجر – يعني الأجر المادي – لأنه من الأصناف الذين يستحقون الزكاة . </SPAN>]</SPAN> والعاملين عليها </SPAN>[</SPAN> [ التوبة 60 ] فأراد الفضل بن العباس ، وعبد المطلب بن ربيعة أن يكونا من العاملين عليها. فقال لهما النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> -: إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد . ومنعهما من ذلك. أخرجه مسلم.</SPAN>

فدل هذا على أن الفضل بن العباس بن عبد المطلب وعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب لا تحل لهما الزكاة. لأنهما من آل بيت النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> -.</SPAN>


القول الثالث : أن آل النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> جميع أمة الاستجابة:</SPAN>

█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 544855a5a9</SPAN>

يعني كل مسلم يعتبر من آل النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - أي من أتباعه. فآل الرجل أتباعه، فكل من تبع رجلا صار من آله . كما قال الله تبارك وتعالى </SPAN>]</SPAN> أدخلوا آل فرعون أشد العذاب </SPAN>[</SPAN> [ غافر 46 ] . </SPAN>

أي فرعون ومن تبعه على دينه وكفره والعياذ بالله، ولذلك لما جاء أبرهة الحبشي ليهدم الكعبة قال عبد المطلب جد النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> أبياتا من الشعر منها: </SPAN>
لا هُمَّ إن العبد يمنع رَحْ لَهُ فامنع رِحالك </SPAN>
لا يَغْلِبَنَّ صليبُهم ومِحا لُهم غدواً مِحالك </SPAN>
</SPAN> </SPAN>وانصر على آل الصَّلي بِ وعابديه اليوم آلك </SPAN>




القول الرابع : علي وفاطمة والحسن والحسين وذريتهما دون غيرهما :</SPAN>

█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 544855a5a9</SPAN>

واستدلوا بحديث الكساء وهو أن النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - كما روت عائشة رضي الله عنها دخل عليه علي بن أبي طالب – فأدخله تحت كسائه {عبائته} ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء الحسن فأدخله ثم جاء الحسين فأدخله ثم جَلَّلَهم{أي غطاهم} ثم قرأ: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " أخرجه مسلم. </SPAN>

فدل على أن هؤلاء أهل بيت النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> -.</SPAN>



واستدلوا كذلك بآية المباهلة وهي:</SPAN>

قوله تبارك وتعالى </SPAN>]</SPAN> فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين </SPAN>[</SPAN> .[ آل عمران 61 ] ، فقالوا: دعا النبي – </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - أقرب الناس إليه وهم آله فكانوا عليا وفاطمة والحسن والحسين. أخرجه البخاري ومسلم. والصحيح من هذه الأقوال أن آل النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - هم من حرموا الصدقة . والصحيح أن الذين تحرم عليهم هم بنو هاشم فقط ، أما بنو المطلب فالصحيح أنه لا تحرم عليهم الزكاة . والله أعلم</SPAN>
وأما نساء النبي فهن من آل البيت بالتبعية لا بالأصالة، وذلك أنهن قبل اقترانهن بالنبي لم يكنَّ من آل البيت</SPAN>

█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 357229695
من هم بنو هاشم بن عبد مناف</SPAN> :</SPAN>
█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 0788249a86</SPAN>


</SPAN>

عبد مناف جد النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - الخامس له أربعة من الولد كما ذكر أهل العلم. وهم هاشم والمطلب وعبد شمس ونوفل.</SPAN>

عبد شمس ولد له الحكم وأمية والحكم والد مروان وجد عبد الملك مؤسس الدولة المروانية.</SPAN>

وأمية والد بني أمية: ومنهم عثمان بن عفان وأبو سفيان والد معاوية . </SPAN>

ونوفل من نسله مطعم بن عدي وعبد الله بن جبير بن مطعم بن عدي كان قائد الرماة الذين تركوا مكانهم في غزوة أحد. </SPAN>

والمطلب من نسله: ركانة الذي اشتهر أنه صارع النبي - </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - فصرعه النبي.</SPAN>

ومن نسله كذلك: مسطح بن أثاثة الذي تكلم في عائشة - رضي الله عنها – في حادثة الإفك . فجلده النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> .</SPAN>

ومن نسله الإمام الشافعي، ولذلك يقال للإمام الشافعي الأمام المطلبي . ولذلك لما تكلم رجل في علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند معاوية رضي الله عنه، رد معاوية على الرجل ودافع عن علي. فاستغرب أحد الحاضرين، خاصة مع القتال الذي كان بين معاوية وعلى، فسافر إلى الكوفة وأخبر عليا – رضي الله عنه – بما وقع فقال له علي: أتدري لم فعل معاوية ذلك؟ قال: لا أدري. قال: لأجل المنافية. .يعني لأجل أنه ابن عمي. يلتقي معي في عبد مناف.</SPAN>

وكذا لما خرج أبو سفيان بعد صلح الحديبية إلى الشام والتقى بهرقل هو والذين معه سألهم هرقل: أيكم أقرب الناس نسبا بمحمد؟ قال أبو سفيان: أنا. لأنه كما قلنا يلتقي مع النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> في عبد مناف.</SPAN>

أما هاشم فله ولدان: عبد المطلب الذي هو شيبة الحمد. وأسد وهو والد فاطمة أم علي بن أبي طالب. وله أولاد ذكور ولكن لا يذكر لهم ذرية. والله أعلم</SPAN>



أما عبد المطلب، فقد ذكر أهل التاريخ أن الله رزقه عشرة من الولد. أولاد عبد المطلب: </SPAN>

1) عبد الله : والد النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> وليس له غير النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> </SPAN>

2) حمزة: ولا عقب له. </SPAN>

3) العباس: وهو أكثرهم ذرية، له ثمانية من الولد: عبد الله البحر الحبر وعبيد الله، وعبد الرحمن، وكثير، وتمام، وقثم، ومعبد، والفضل وبه كان يكنى. وهذان اللذان أسلما من أعمام النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> .</SPAN>

4) أبو طالب: وله أربعة من الولد: علي، وعقيل، وجعفر، وطالب الذي كان به يكنى.</SPAN>

5) الزبير: ولم يعقب.</SPAN>

6) أبو لهب . وأبو لهب اسمه: عبد العزى: له ثلاثة من الولد: عتبة، وعتيبة، ومعتب.</SPAN>

7) الحارث: وله أربعة من الولد : ربيعة، وعبد الله ، وأمية، وأبو سفيان وأبو سفيان بن الحارث هو الذي هجا النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> ثم بعد ذلك تاب وتابع النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> وكان النبي لا يكلمه حتى بعد إسلامه حتى اشتكى إلى علي بن أبي طالب ابن عمه فقال: ما بال رسول الله </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> لا يكلمني؟ قال: أو ما علمت ما قد فعلت. يعني هجوت النبي صلوات الله وسلامه عليه وأنت ابن عمه. ثم قال له: أذهب إليه فقل له كما قال إخوة يوسف ليوسف صلوات الله وسلامه عليه </SPAN>]</SPAN> تالله لقد آثرك الله علينا وان كنا لخاطئين</SPAN> [</SPAN> "يوسف91" فجاء أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب . فقال للنبي: </SPAN>]</SPAN> تالله لقد آثرك الله علينا وان كنا الخاطئين</SPAN> [</SPAN> فقال النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> كما قال أخوه يوسف صلوات الله وسلامه عليه: </SPAN>]</SPAN> لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين</SPAN> [</SPAN> .</SPAN>



Cool المقوم 9) الغيداق 10) صفار </SPAN>
</SPAN> فهؤلاء ومن جاء من بعدهم من الذرية كلهم آل النبي </SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN>

█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم 357229695
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mano-foughala.yoo7.com
 
█l||ال بيت النبي صلي الله عليه (فضلهم _مكانتهم _من يحبهم_من يبغضهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هاااام جدا!!! محبة النبي صلى الله عليه وسلم بين الاتباع والابتداع
» ▼[• فضل أيّام عشر ذي الحجة •]▼قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما العمل في أيّام
» آيات الله في الشتاء للشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر حفظه الله
» المصاهرات بين آل بيت النبي وبني عمومتهم
» ╗◄♥»هذا سيدنا علي بن ابي طالب الذي لم يعرفوه♥»►╔تعرفوا عليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mano-foughala :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: